استشهادُ ابنِ بَزِيزَةَ [ت: 662هـ] النحويُّ بالحديث النبوي في ضوء شرحه لجُمَل الزَّجّاجيّ

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ النحو والصرف المساعد بقسم اللغة العربية وآدابها كلية اللغات والعلوم الإنسانية مقر عنيزة جامعة القصيم ــ المملكة العربية السعودية

المستخلص

استشهادُ ابنِ بَزِيزَةَ [ت: 662هـ] النحويُّ
بالحديث النبوي في ضوء شرحه لجُمَل الزَّجّاجيّ
ملخص البحث
للنحويين في قضية الاستشهاد بالحديث النبوي الشريف على القواعد النحوية ــ ثلاثة مذاهب تتلخص في: المنع المطلق، والجواز المطلق، والتوسط الذي ينص على جواز الاستشهاد بشرط أن يكون الحديث مرويًّا بلفظه لا معناه.
ومن العلماء الذين أجازوا الاستشهاد المطلق ـ ابن بَزِيزَةَ ، وذلك من خلال كتابه( غاية الأمل في شرح الجمل)، وهذا البحث يدرس استشهاده، وجاء تحت عنوان:(استشهادُ ابنِ بَزِيزَةَ [ت: 662هـ] النحويُّ بالحديث النبوي في ضوء شرحه لجُمَل الزَّجّاجيّ)
 واتبعت في تناوله المنهج الوصفي، وجعلته في: مقدمة، ومبحثين، وخاتمة تضمنت أهم النتائج، وثبت بالمصادر والمراجع، ثم فهرس الموضوعات.
ويخلص البحث إلى:
-اهتمام ابن بَزِيزَةَ بذكر لغات العرب مع كل موضع لهم فيه استعمال، فيذكر بعض الأحاديث التي تشير إلى بعض لغات العرب.
- استعمل ابن بَزِيزَةَ مصطلحات البصريين والكوفيين على حد سواء، وإن كان يميل للبصريين في مذهبه النحوي، فنجده يكثر من استعماله مصطلح الصفة كالبصريين، كما يستعمل مصطلح الخفض كالكوفيين . كذلك يأخذ بمذهب الكوفيين أحيانا كإجازته حذف حرف النداء مع اسم الجنس وهو مذهب كوفي ويورد الحديث "ثوبي حجر".
ابن بَزِيزَةَ أعطى للحديث الشريف دورًا مهمًّا كبيرًا في التقعيد النحوي، واستنباط أحكامه حتى أنه يعد من المتقدمين الذين جعلوا الحديث مصدرا أصيلا من مصادر الاحتجاج النحوي.
ــــ هناك علاقة وثيقة وترابط وتلاحم بين علم النحو وعلم الحديث بحيث يرتكز كل منهما على الآخر تقعيدا وفهما، كما أن الخلاف النحوي له أثر كبير في تحديد دلالات الحديث؛ إذ تعد فيه الدلالة النحوية غاية في الأهمية في مجال استباط الأحكام الشرعيّة والفقهية، وقد وظَّف ابن بَزِيزَةَ دراسة النحو وتعلمه في فهم كتاب الله، وسنة نبيه ــ صلى الله عليه وسلم ـــ وما يتعلق بهما.
 ـــ أثبت البحث أن نسبة منع الاستشهاد بالحديث لأبي حيان وابن الضائع من قبيل الخطأ المشهور، فإنهما لم يصرحا بمنع الاستشهاد بالحديث مطلقا، وإنما اقتصر منعهما على الأحاديث المروية بالمعنى، ويؤكد ذلك أن مؤلفاتهما فيها عديد من الأحاديث النبوية المستشهد بها على القواعد. 
الكلمات المفتاحية: استشهاد، ابن بزيزة، النحوي، الحديث النبوي، جُمَل، الزجاجي.
 
 
 
Ibn Bazizah's Citation of Prophetic adīth in Light of
His Commentary on Al-Zajjaji’s Al-Jumal
Abstract:
Grammarians have adopted three distinct positions regarding the use of Prophetic Ḥadīth as evidence for grammatical rules: absolute prohibition, absolute acceptance, and a middle-ground approach that permits citation only if the Ḥadīth is narrated in its exact wording rather than its meaning. Among those who fully permitted citation, Ibn Bazizah is a notable figure, as demonstrated in his work Ghayat Al-Amal fi Sharh Al-Jumal. This study examines his approach under the title Ibn Bazizah's Citation of Prophetic adīth in Light of His Commentary on Al-Zajjaji’s Al-Jumal.
The study adopts a descriptive approach, divided into an introduction, two main chapters, and a conclusion that presents key findings, followed by a bibliography and an index.
The study concludes that:

Ibn Bazizah paid significant attention to documenting Arabic dialectal variations, citing Ḥadīths that reflect linguistic diversity among Arab communities.
He incorporated terminology from both Basran and Kufan grammatical schools, though he leaned toward Basran methodology. He frequently employed the Basran term "attribute" (ṣifah) while also using the Kufan term "genitive" (khaffḍ). In addition, he occasionally followed Kufan grammatical views, such as permitting the omission of the vocative particle when addressing a generic noun, exemplified by the phrase "Thawbi Hajar" (My garment is stone).
Ibn Bazizah assigned great importance to Prophetic Ḥadīth in grammatical theorization, treating Ḥadīth as an essential source for linguistic evidence, distinguishing him among early scholars who recognized its foundational role in Arabic grammar.
There is a strong interrelation between Arabic grammar and Ḥadīth sciences, as grammatical disputes profoundly influence Ḥadīth interpretation. Syntactic analysis plays a crucial role in deriving legal and jurisprudential rulings, and Ibn Bazizah utilized his grammatical expertise to deepen understanding of the Quran and the Sunnah.
The study refutes the misattribution of Ḥadīth-citation prohibition to Abu Hayyan and Ibn Al-Da'i, demonstrating that their objections applied only to Ḥadīths narrated by meaning rather than exact wording. This is substantiated by their own works, which include multiple citations of Ḥadīths in grammatical discussions.

Keywords: Citation, Ibn Bazizah, Grammarian, Prophetic Ḥadīth, Al-Jumal, Al-Zajjaji
 
 

الكلمات الرئيسية