التكييف الفقهي للإدمان التقني (الألعاب الإلكترونية" أنموذجا")

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية البنات الأزهرية - العاشر من رمضان - جامعة الأزهر

المستخلص

ملخص البحث
يهدف البحث إلى بيان المراد بالتكييف الفقهي ، وحقيقة الإدمان التقني الناتج عن ملازمة الألعاب الإلكترونية ، وعرض المراد بالألعاب الإلكترونية ونشأتها وأشهر أنواعها، واستباط التكييف الفقهي للألعاب الإلكترونية.
ويقوم البحث على المنهج الاستقرائي الاستنباطي المقارن، وذلك عن طريق استقراء معظم الدراسات ذات الصلة بالألعاب الإلكترونية، وتصوير محتوى الألعاب الإلكترونية، وتأثيرها على  المدمن عليها عقلا، وبدنا وسلوكا ، ثم الانتقال للمنهج الاستنباطي عن طريق استخراج الحكم من مصادر الشريعة ومقاصدها على طريقة الفقه المقارن للوصول لرأي راجح يتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية ومقاصدها.
وخلص البحث إلى أن التكييف يكون بعد تصوير النازلة في بابها وموطنها إلحاقاً بالنصوص بأحد الدلالات المعتبرة في علم الأصول، أو بالاجتهاد في إلحاق هذه النازلة بما يشابهها من النوازل المتقدمة؛ لتقاس عليها، وتأخذ حكمها، وبعد أن يتم التكييف الصحيح للنازلة يكون التخريج.
 كما توصل البحث إلى أن استحواذ الألعاب الإلكترونية على عقول الكثير من الأطفال بفعل عناصر الإبهار والخصائص الشكلية والتقنية الحديثة ، إذ ترجح إباحة الألعاب التي لم يرد نص صحيح بتحريمها إن لم يقامر بها أو يدمنها إدمانا يؤثر على العقل، أو تجعل صاحبها يترك فرضا أو مروءة،  فإن ثبت أن الألعاب الإلكترونية توصل إلى هذه النتائج المحظورة فتكون محرمة تخريجا على حالات تحريم ألعاب الشطرنج ونظائرها.
وعرض البحث للمراد بالتكييف الفقهي ، والإدمان التقني كما بين الجوانب الإيجابية للألعاب الإلكترونية وجوانب الضرر في الألعاب الإلكترونية للأطفال، والتكييف الفقهي لها، وحكم إدمان ألعاب الشطرنج ونظائرها، وتخريج الألعاب الإلكترونية على حالات تحريم ألعاب الشطرنج ونظائرها.
Abstract
The research aims to explain what is meant by jurisprudential conditioning, and the reality of technical addiction resulting from the immanence of electronic games, and to present what is meant by electronic games, and to deduce the jurisprudential conditioning of electronic games.
The research is based on the comparative inductive-deductive approach, by extrapolating most of the studies related to electronic games, portraying the content of electronic games, and their impact on the addicted to them mentally, physically and behaviorally, then moving to the deductive approach.
The research concluded that the adaptation takes place after portraying the innovative issue in its origin and place, and after the correct adaptation of the newly created issue is completed, the graduation is done.
  The research also concluded that the possession of electronic games on the minds of many children due to the elements of fascination, formal characteristics and modern technology, as it is likely to allow games that are not mentioned in a valid text by prohibiting them if they are not gambled with or addicted to an addiction that affects the mind, or makes its owner leave an imposition or chivalry. If it is proven that electronic games lead to these prohibited results, then they are prohibited, according to cases of prohibition of chess games and their analogues.
The research presented what is meant by jurisprudential conditioning, technical addiction, jurisprudential adaptation to it, the rule of addiction to chess games and their analogues, and externalizing electronic games on cases of prohibition of chess games and their analogues.

الكلمات الرئيسية